الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بكـ يا  زائر في منتديـآت الوهـــج ، نتمنى لك قضاء أوقات ممتعة

 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» عش بقلب..وابتسم بقلب..وسامح بقلب.! ☼..°•
الأربعاء مايو 14, 2014 9:25 am من طرف البرائة الزائفة

» تعلم الإنجليزية مجانا علي الانترنت
الخميس نوفمبر 14, 2013 3:43 pm من طرف نبع الرومانسية

» تعليم اليابانية
الإثنين يونيو 03, 2013 9:18 pm من طرف ᾗἶᾄʀᾄ εlṩђεᾗὄвε

» هل من الممكن أن يكون أصدقاء النت أوفى وأفضل من أصدقاء الواقع؟؟؟
الجمعة مارس 01, 2013 9:54 am من طرف أحلى بنوتة

» ,,ثـَلآثةَ أمْورَ مْضحڱةَ في مْرآحل الحيآةَ,
الجمعة مارس 01, 2013 9:41 am من طرف أحلى بنوتة

» آرجووكم سآعدوؤني :(
الجمعة مارس 01, 2013 9:33 am من طرف أحلى بنوتة

» .::|||طلبات التواقيع|||::.
الجمعة مارس 01, 2013 9:00 am من طرف أحلى بنوتة

» مخبز بالقهوة
السبت يناير 26, 2013 7:18 pm من طرف ᾗἶᾄʀᾄ εlṩђεᾗὄвε

» الكباب الهنديّ المعطّر
السبت يناير 26, 2013 7:12 pm من طرف ᾗἶᾄʀᾄ εlṩђεᾗὄвε

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 0 عُضو متصل حالياً 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 0 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 612 بتاريخ الأربعاء سبتمبر 30, 2015 7:13 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Hikaru
 
Akatsuki
 
Naruto 4-Ever
 
Machiko
 
sawako kuronoma
 
kikyo
 
براءة الأحلام
 
عاشقة الأقصى
 
Angel Egg
 
sakura
 
ساعة
إعلانات



أذكار


المصحف الإلكتروني

شاطر | 
 

  فقه النَّصيحة عند الصَّحابة الكرام ـ رضي الله عنهم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
RaFa
عضـــو جديد
عضـــو جديد
avatar

المزاج المزاج :
الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 76
العمر العمر : 26
العمــل العمــل : طالب
النقـــاط النقـــاط : 20
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 14/12/2011
التقييـــم : 0
الأوسمة :


مُساهمةموضوع: فقه النَّصيحة عند الصَّحابة الكرام ـ رضي الله عنهم   الإثنين ديسمبر 19, 2011 11:20 pm

[size=21]

[size=16]

الحمد لله الذي خلّص قلوب عباده المتقين من ظُلْم الشهوات ، وأخلص عقولهم عن ظُلَم الشبهات

أحمده حمد من رأى آيات قدرته الباهرة ، وبراهين عظمته القاهرة ، وأشكره شكر من اعترف بمجده وكماله

واعترف من بحر جوده وأفضاله وأشهد أن لا إله إلا الله فاطر الأرضين والسماوات ، شهادة تقود قائلها إلى الجنات

وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، وحبيبه وخليله ، والمبعوث إلى كافة البريات ، بالآيات المعجزات

والمنعوت بأشرف الخلال الزاكيات صلى الله عليه وعلى آله الأئمة الهداة ، وأصحابه الفضلاء الثقات

وعلى أتباعهم بإحسان ، وسلم كثيرا

أما بعد :

فإن اصدق الحديث كتاب الله ، وأحسن الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم ، وشر الأمور محدثاتها،

وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار

ــــ أعاذنا الله وإياكم من النار ــــ


[center]فقه النَّصيحة عند الصَّحابة الكرام ـ رضي الله عنهم ـ



[size=21]الشيخ عز الدين رمضاني





إنَّ
مِنَ الحقوق العظيمة والواجبات الثَّقيلة الَّتي لا يقوى عليها إلاَّ من
صفا قلبُه من الدَّغَل، وسَلِمَ لسانُه من الجدل، وتهيَّأ لأمانةٍ عظمى،
ووهب نفسَه لخدمة أسمى، الحفاظ على سلامة الأديان والأعراض والأنفس
والأموال، ولا يكون ذلك إلاَّ بإسداء النَّصيحة وتقبُّلها على الوجه الأكمل
والمرضي، فهي نور سارٍ بين الأمَّة تشتدُّ بها صِلاتها وتتوثَّق من خلالها
روابطها، إذ أنَّها تمثِّل في حقيقتها إرادة الخير للمنصوح له، وقد
عرَّفها ابن الصَّلاح بقوله: «النَّصيحة كلمة جامعة تتضمَّن قيام النَّاصح
للمنصوح له بوجوه الخير إرادة وفعلاً»
(1).

وحسبنا
بفضيلة النَّصيحة علوًّا وشرفًا أنَّها من الصِّفات الَّتي تحلَّى بها
الأنبياء وسما بها الأتقياء الَّذين قام تبليغهم للرِّسالات السَّماويَّة
على القول الصَّادق والبلاغ المبين والنُّصح الأمين، كما قال أوَّل الرُّسل
نوح ـ عليه السلام ـ: «أُبَلِّغُكُمْ رِسَالاَتِ رَبِّي وَأَنْصَحُ لَكُمْ
وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ (62)» [الأعراف]، وكما قال هود ـ عليه السلام ـ: «أُبَلِّغُكُمْ رِسَالاَتِ رَبِّي وَأَنَا لَكُمْ نَاصِحٌ أَمِينٌ (68)»
[الأعراف]، وكما قال صالح ـ عليه السلام ـ: «يَا قَوْمِ لَقَدْ
أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ وَلَكِنْ لاَ
تُحِبُّونَ النَّاصِحِينَ (79)»
[الأعراف]، وكما قال شعيب ـ عليه السلام ـ: «يَا قَوْمِ لَقَدْ
أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالاَتِ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ فَكَيْفَ آسَى عَلَى
قَوْمٍ كَافِرِينَ (93)» [الأعراف].

وقد جاء في شرعنا المطهَّر الأمر بها، أداءً وطلبًا، فكان من جوامع كلمه ـ صلى الله عليه وسلم ـ: «الدِّينُ النَّصِيحَة»
وكرَّرها مرارًا إشارة منه إلى أهميَّتها ودورها في حياة المسلمين، وأنَّ
الدِّين كلَّه ظاهره وباطنه منحصرٌ في النَّصيحة حتَّى قال أبو داود:
«الفقه يدور على خمسة أحاديث: قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: «الحَلاَلُ بَيِّنٌ وَالحَرَامُ بَيِّنٌ»، وقوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: «لاَ ضَرَرَ وَلاَ ضِرَارَ»، وقوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: «إنَّمَا الأَعْمَالُ بالنِّيَّاتِ»، وقوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: «مَا نَهَيْتُكُمْ عَنْهُ فَاجْتَنِبُوهُ وَمَا أَمَرْتُكُمْ بهِ فَأْتُوا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ»، وقوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: «الدِّينُ النَّصِيحَةُ»،
وكان الحافظ أبو نعيم يقول في هذه العبارة: هذا حديثٌ له شأنٌ، وذكر
محمَّد بن أسلم الطُّوسي أنَّه أحد أرباع الدِّين، وقال النَّووي: «بل هو
وحده محصِّل لغرض الدِّين كلِّه»
(2)، وتفسير ذلك أنَّ النَّصيحة جمعت كلَّ خير يبتغى ويؤمر به، وكلّ شيء يتَّقى وينهى عنه.

وممَّا
يبيِّن أنَّ النَّصيحة من مهمَّات الأمور، وسوابق الفروض أنَّ الصَّحابة ـ
رضي الله عنهم ـ عقدوا البيعة لأجلها، وتعهَّدوا أمام النَّبيِّ ـ صلى
الله عليه وسلم ـ على بذلها مقرونة مع أعظم شعائر الدِّين وخصال الإسلام
وهما إقامة الصَّلاة وإيتاء الزَّكاة، ففي «الصَّحيحين» عن جرير بن عبد
الله ـ رضي الله عنه ـ قال: «بايعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ على
إقام الصَّلاة وإيتاء الزَّكاة، والنُّصح لكلِّ مسلم»
(3).

وفي بعض روايات الحديث: «بايعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فشَرط عليَّ: والنُّصح لكلِّ مسلم»(4).

وهذا
يدلُّ على كمال شفقته ـ صلى الله عليه وسلم ـ بأمَّته حيث لم يستثن أحدًا
ولو كان فاسقًا، ولنا أن ننظر إلى سمت هذا الصحابي الجليل، كيف تشبث بهذا
العهد إلى أمد طويل، فإنَّه من حين أخذه البيعة من رسول الله ـ صلى الله
عليه وسلم ـ على بذل النُّصح لكلِّ مسلم، لم يدع وقتًا يمرُّ عليه، أو فرصة
سانحة تساق إليه إلاَّ وبذل لهم نصحه، وأسبل عليهم عطفه، إمَّا فعلاً
هاديًا، وإمَّا قولاً مواتيًا، أمَّا الفعل فقد روى ابن حبَّان (
4616)
بإسناد صحيح أنَّ جريرًا ـ رضي الله عنه ـ «كان إذا اشترى شيئًا أو باعه
يقول لصاحبه: اعلم أنَّ ما أخذنا منك أحبُّ إلينا ممَّا أعطيناكه؛ فاختر».


وروى الطَّبراني في «الكبير» (2/235)
في ترجمته أنَّ غلامه اشترى له فرسًا بثلاثمائة درهم، فلمَّا رآه جاء إلى
صاحبه فقال: إنَّ فرسك خير من ثلاثمائة، فلم يزل يزيده حتَّى أعطاه سبعمائة
درهم أو ثمانمائة».


فهذا
هو النُّصح المنافي للغبن، والصِّدق المنافي للغشِّ، فأين هذا من غدر بعض
الباعة بزبائنهم، يكتمون عنهم عيوب السِّلع ثمَّ يتحدَّثون بعد ذلك فخرًا
وسخريَّة أنَّهم استغفلوهم وغرَّرُوا بهم.


وأمَّا القول؛ فقد أخرج البخاري في «صحيحه» من كتاب الإيمان (58)
أنَّه يوم مات المغيرة ابن شعبة ـ رضي الله عنه ـ ـ وكان واليًا على
الكوفة في خلافة معاوية ـ رضي الله عنه ـ ـ قام جرير بن عبد الله ـ رضي
الله عنه ـ فحمد الله وأثنى عليه وقال: «عليكم باتِّقاء الله وحده لا شريك
له، والوقار والسَّكينة، حتَّى يأتيكم أمير، فإنَّما يأتيكم الآن».


ثمَّ
قال: «استعفوا لأميركم، فإنَّه كان يحبُّ العفو، ثمَّ قال: أمَّا بعد:
فإنِّي أتيت النَّبيَّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ قلت: أبايعك على الإسلام
فشرط عليّ: والنُّصح لكلِّ مسلم، فبايعته على هذا، وربِّ هذا المسجد إنِّي
لناصح لكم، ثمَّ استغفر ونزل».


وفي هذه الخطبة وقفة سنيَّة، تحمل فقهًا وعلمًا، وتملي سياسة شرعيَّة، وترسم منهجًا أصيلا وتكشف قناعًا مضلَّلا.

فهذا
الصَّحابي لما مات أمير البلاد قام في النَّاس خطيبًا على وجه بذل
النَّصيحة للخلق، وليس له في الأمر مطمع، ولم يقم فيهم مهَيِّجًا للضَّغائن
مثيرًا للعواطف، ومن فطنته ـ رضي الله عنه ـ أنَّه انتهز الوقت المناسب
للتَّذكير، وفي ظرف غاب فيه التَّدبير والتَّأمير، فقطع السَّبيل على
السُّفهاء والجهلاء، وتكلَّم بلسان العقلاء والعلماء، فكان أوَّل ما أمرهم
به هو تقوى الله تعالى، رأس الحكمة ومفتاح الحلّ، إذ هي العاصم من كلِّ
هول، والمنجية من فتنة مدلهمَّة، وإنَّما قدَّم التَّقوى؛ لأنَّ الغالب
أنَّ وفاة الأمراء تؤدِّي إلى الاضطراب والفتنة ولاسيما ما كان عليه أهل
الكوفة إذ ذاك من مخالفة ولاة الأمور.


ثمَّ
حثَّهم على التزام الوقار وهو الرَّزانة والحكمة والتَّعقُّل، وأردفه
بالسَّكينة وهي السُّكون والهدوء، وترك الغوغاء وإثارة الفوضى والشَّغب،
فجمع لهم بين رَجَاحة العقل وسلامة التَّصرُّف والعمل، وهما أمران ما
اجتمعا عند شخص أو قوم إلاَّ كان حظُّهم النَّجاة والسَّلامة، ومن فقدهما
لم يحصد إلاَّ الخزي والنَّدامة.


ولنا
أن نتأمَّل في الحكمة الَّتي أوتيها هذا الصَّحابي وفي نظره البعيد
وتقديره للعواقب لَمَّا قال لهم: حتَّى يأتيكم أمير، لما يعلم أنَّ
النُّفوس ميَّالة إلى الطِّيش مهيَّأة للانتقام عند غياب الرَّادع
والمؤدِّب، لذلك أمرهم بكبح جماح النُّفوس بوازع التَّقوى وارتداء لباس
الوقار والسَّكينة إلى حين استخلاف الأمير الجديد.


ولم يقيِّد ـ رضي الله عنه ـ الأمير المستخلف بوصف الصَّلاح، بل قال أمير.

وهذا
فيه من الفقه أنَّ الأمير حتَّى لو كان فاسقًا وعنده جور وظلم فوجوده خير
من عدمه، وفي ولايته جلب للمصلحة ودرء للمفسدة؛ لأنَّ الله يزع بالسُّلطان
ما لا يزع بالقرآن.


ثمَّ
إنَّه عاجلهم البشرى، ولم يتركهم للحيرة، بل قال لهم: «إنَّما يأتيكم
الآن»: وقد حمله على هذا القول حسن ظنِّه بالخليفة وإن لم يُعْلِمْهُ
بإرسال الأمير، وقَرَّب لهم المدَّة تسهيلاً عليهم لا تيئيسًا لهم من
الانتظار، وقد كان الأمر كذلك، فهو ـ رضي الله عنه ـ لما كان صادقًا في
نصحه للأمَّة بعث معاوية إلى نائبه على البصرة وهو زياد أن يسير إلى الكوفة
أميرًا عليها.


ثمَّ
قال: «استعفوا لأميركم» أي اطلبوا له العفو من الله، والمقصود الأمير
المتوفَّى، وهذا من الإحسان للموتى بدل الخوض في مثالبهم، والتَّشهِّي بذكر
معايبهم، اعترافًا بالفضل وامتنانًا بما قدَّمه للأمَّة من رعاية مصالحها
والقيام بشؤونها.


وقد
علَّل طلبه للعفو بما كان عليه الأمير المتوفَّى من خلقٍ قويم وأدب سليم،
حيث كان يحبُّ العفو إشارة منه إلى أن الجزاء يقع من جنس العمل.


وختم
ـ رضي الله عنه ـ خطبته هذه ببيان الدَّافع الَّذي اضطرَّه إلى تقديم هذه
النَّصيحة الغالية وهو وفاءه بالشَّرط الَّذي قطعه مع النَّبيِّ ـ صلى الله
عليه وسلم ـ ببذل النُّصح لكلِّ مسلم، وقد وفَّى به قبل أن يدركه الموت،
وأكده بالقسم وبيَّن أنَّ كلامه خالص عن الغرض والطَّمع.


وهكذا؛
فليكن النُّصحاء أو لا يكونوا، ثمَّ انظر هل يستوي هذا العاقل النَّاصح ـ
رضي الله عنه ـ مع ذلك المهيج الثَّوري وما أكثرهم في زماننا الَّذين
يستغلُّون فقدان وعي الجماهير، ويتاجرون بلحظات هوسهم وجنونهم ويدفعون بهم
إلى الشُّرور والمهالك، وقانا الله شرَّ الضَّلال والرَّدى وجمع كلمتنا على
الحقِّ والهدى، وهو حسبنا ونعم الوكيل، وصلَّى الله على نبيِّنا محمَّد
وآله وصحبه ومن اتَّبعهم بإحسان إلى يوم الدِّين.






1) ) «صيانة صحيح مسلم» (ص 221).


(2) انظر: «فتح الباري» (1/ 138).


(3) البخاري (57)، ومسلم (58).


(4) البخاري (58).


[/size]



[/center]
[/size]
[/size]




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hikaru
الإدارة العامــة
الإدارة العامــة
avatar

بيانات العضو

المزاج المزاج :
الجنس الجنس : انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3662
العمر العمر : 23
العمــل العمــل : طالبـــة
النقـــاط النقـــاط : 00
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 11/08/2011
التقييـــم : 432
الأوسمة :





مُساهمةموضوع: رد: فقه النَّصيحة عند الصَّحابة الكرام ـ رضي الله عنهم   الخميس ديسمبر 22, 2011 1:57 pm

جزآكــ الله خيـرآ على الموضوع








Spoiler:
 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://theglow.alafdal.net
Akatsuki
فريق الإشـــراف
فريق الإشـــراف
avatar

بيانات العضو

المزاج المزاج :
الجنس الجنس : انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3012
العمر العمر : 25
العمــل العمــل : طآآلبـة ~
النقـــاط النقـــاط : 100
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 11/08/2011
التقييـــم : 291
الأوسمة :










مُساهمةموضوع: رد: فقه النَّصيحة عند الصَّحابة الكرام ـ رضي الله عنهم   الخميس ديسمبر 22, 2011 3:25 pm

جزآآك الله خيــرآآ








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://thebest.all-up.com
kikyo
عضـــو فعآل
عضـــو فعآل
avatar

المزاج المزاج :
الجنس الجنس : انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات : 355
العمر العمر : 22
العمــل العمــل : طــالبة
النقـــاط النقـــاط : 35
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 15/08/2011
التقييـــم : 56
الأوسمة :




مُساهمةموضوع: رد: فقه النَّصيحة عند الصَّحابة الكرام ـ رضي الله عنهم   الخميس ديسمبر 22, 2011 9:57 pm

شكــرآإ جزيــلا لك

بــآإنتظــآإر كل جديدك

تحيــآإتے .. ~

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
● زهرة الابداعـ ♫
عضـــو جديد
عضـــو جديد
avatar

المزاج المزاج :
الجنس الجنس : انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات : 45
العمر العمر : 21
العمــل العمــل : التصميم / و الدرآسة
النقـــاط النقـــاط : 00
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 21/01/2012
التقييـــم : 0

مُساهمةموضوع: رد: فقه النَّصيحة عند الصَّحابة الكرام ـ رضي الله عنهم   الخميس يناير 26, 2012 7:07 pm

موضوع رائع ..

جزاك الله خيرا ..

ننتظر جديد القادم ..


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فقه النَّصيحة عند الصَّحابة الكرام ـ رضي الله عنهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
The Glow :: (¯°·._.·(المنتديـآت العامة )·._.·°¯) :: ¨°o.O (إسلاميــآآت) O.o°¨-
انتقل الى: